منتديات قوس قزح
<!DOCTYPE HTML PUBLIC "-//W3C//DTD HTML 4.01 Transitional//EN"><html dir="rtl" lang="ar"><head><meta http-equiv="content-type" content="text/html; charset=windows-1256"><meta name="language" content="ar" /><meta name="description" content="All Original Programs" /><meta name="keywords" content="برامج" lang="ar" /><meta name="robots" content="index, follow, noodp" /><MARQUEE scrollAmount=6 behavior=alternate><FONT color=red size=6><STRONG>مرحباً بكل أعضاء وزوار منتدى البرامج بمنتديات قوس قزح</STRONG></FONT> </MARQUEE>

منتديات قوس قزح

جديد البرامج . شرح لبعض البرامج الموجودة في الموقع .منتديات الكمبيوتر والانترنت.الجوالات والهواتف المحمولة.كروت الساتلايت.الأفلام والسنما و المسلسلات. المنتدى الثفافي. البرامج التعليمية. الكتب التعليمية.ملفات مدرسية.
 
الرئيسيةالبوابة**الأحداثالمنشوراتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Gestion Commercial 2009+keygen
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 2:33 من طرف quickinfo31

» أقدم لكم الموقع الرسمي للحاسوب العائلي
السبت 24 يناير 2015 - 15:26 من طرف alecherif

» استرجع جميع ملفاتك المحذوفة من الهارد ديسك او الجوال مع برنامج Back2Life كامل
السبت 17 مايو 2014 - 9:03 من طرف waleedmosa6

» مجلد قوس قزح لسنة 2007
الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 0:29 من طرف sabour2013

» رااائع .. برنامج يحوي اكثر من 200 صورة تشريحية لجسم الانسان
السبت 11 مايو 2013 - 21:11 من طرف ahmed60

» جديد برنامج لاصلاح الهاردسك Hard Disk Repair Full N Final
الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:15 من طرف saleh omran

» العلاج الطبيعي بواسطة التدليك
الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:45 من طرف hamdi

» FULL / برنامج التصميم Ulead COOL 3D Production Studio كاملاً 460 ميجا ISO
الخميس 21 مارس 2013 - 10:48 من طرف naguibameen

» برنامج مفيد يحل جميع مسائل الرياضيات
الإثنين 18 مارس 2013 - 18:30 من طرف med

» ماذا تفعل لو انسكب ماء أو شاي أو قهوة على اللابتوب
الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:45 من طرف hamdin6k

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات قوس قزح على موقع حفض الصفحات
Google 1+

شاطر | 
 

 مراحل التدريب الحقيقيه للأحتراف في الكونغ فو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aguir
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 36
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

بطاقة الشخصية
البيانات البيانات: 10
اسم المستعمل اسم المستعمل: 10

مُساهمةموضوع: مراحل التدريب الحقيقيه للأحتراف في الكونغ فو   الأحد 29 مارس 2009 - 20:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




سوف أقوم اليوم بمناقشة موضوع هام للغاية سواء للمبتدئين أو المدربين علي حد سواء, ألا و هو المراحل الأساسية التي يجب أن يمر بها المتدرب حتى يكمل دراسة الأسلوب الذي يتدرب عليه.
و ما يجب أن يعيه التلاميذ و الأساتذة أنه من المفروض أن يكون هناك جدول زمني لدراسة الأسلوب بالكامل و كل مرحلة منه, حيث أنه لا يمكن أن يدرس شخص أسلوب ما للأبد, و هذا يستدعي شرح الفرق ما بين كلمتي "الدراسة" و "التدريب", إذ أن التدريب عملية تنتهي بوفاة الفرد, أما الدراسة فهي عملية محدودة زمنية للإلمام بمجموعة مهارات و خبرات و مبادئ. بعد أن يدرس المتدرب الأسلوب يستمر في التدريب عليه للمحافظة علي مهاراته و زيادة خبراته و كفاءته.



و ما يضايقني حقا أن تدريس فنون القتال في الوطن العربي عملية عشوائية و في أغلب الوقت غير مرتبطة بنظام علمي و جدول زمني و مراحل دراسية الخ....... باختصار تدريب الفنون القتالية في الوطن العربي هو عملية "هرجلة". حيث أنه تجد اللاعب يمضي سنوات بدون أي تقدم يذكر, لأنه لم يدرس أي شئ جديد, فما درسه في أول ستة أشهر يكون غالبا كل حصيلة المدرب الذي لا يجد سوي إعادة نفسه مع التلاميذ تحت مبدأ "التكرار يعلم الحمار". و في الحقيقية أن اللاعب تزداد لياقته و رشاقته و قوته, لكن هذا كل شئ.
عموما يجب أن أقر أن ليس هذا الحال دائما, هناك دائما صفوة من الأساتذة و الخبراء الذي يندر أن يجدهم المتدرب المتعطش لفنون القتال, لكنهم موجودين علي الدوام.
باختصار, فنون القتال يجب أن تدرس مثل المناهج المدرسية و الجامعية, بشكل علمي و منهجي متسلسل.


و المراحل التي يجب أن يمر بها اللاعب تختلف من أسلوب لأسلوب و من لعبة للعبة, لكنها بوجه عام متماثلة في مرورها بالمراحل الآتية:



1.مرحلة الأعداد النظري:

في هذه المرحلة القصيرة يبدأ المدرب بشرح الجسد البشر و كيفية عمله و حركته من الناحية الطبية أولا, ثم يبدأ الشرح من الناحية القتالية عن نقط الضعف و أماكن الضرب و كيفية الضرب, أيضا يعطي المدرب للتلاميذ خلفية عن فنون القتال و كيفية تطورها و قواعدها و عن الأسلوب الذي سيقومون بدراسته.



2.مرحلة الإعداد البدني:

و هذه المرحلة تشبه إعداد الأرض و تخصيبها للزراعة, حيث يتم إعداد المتدرب بدنيا ليكون لائقا للقيام بكل ما يتطلبه الأسلوب من مهارات خاصة, بالإضافة إلي اللياقة البدنية العامة مثل طول النفس, القوة, قدرة التحمل, الرشاقة الخ..... و المدة التي تأخذها هذه المرحلة تختلف من أسلوب لأسلوب كما ترتبط بنوعية الأسلوب, فالإعداد البدني المطلوب للاعب أسلوب القرد يختلف كثيرا عن الإعداد البدني المطلوب للاعب التاي جي كوان علي سبيل المثال, عموما أنا أري أن هذه المرحلة لا يجب أن تتعدى شهرين أو ثلاثة شهور علي أقصى تقدير. كما أنها يجب أن تكون مرتبطة بامتحان في نهايتها ما أن يتمه المتدرب حتى يمكنه الانتقال للمرحلة الأخرى.



3.مرحلة التعليم الأساسية ( اللعب المنفرد):

و هذه المرحلة من أهم المراحل علي الإطلاق إن لم تكن أهمهم جميعا, مرحلة "رمي الأساسات" حيث إذا ما تمت بشكل جيد فسوف يكمل المتدرب الدراسة حتى نهايتها بشكل جيد, و العكس صحيح. و من المهم أن يدرك اللاعب أهمية و حقيقة ما يتعلمه في هذه المرحلة, فبعض اللاعبين يعتقدون أن اللعب المنفرد هو فقط للاستعراض الجميل, و هذا ما نعاني منه في مصر من لاعبين الأساليب.
و في هذه المرحلة يتعلم اللاعب الأوضاع الأساسية و الوقفات و طرق الحركة و التقدم و التراجع و فنون المرواغة و طرق الهجوم و الدفاع و مختلف التقنيات.
و في هذه المرحلة ينمي اللاعب قدرات التوازن و الحركة, و كيفية التقدم و التراجع و الدوران بشكل مختصر مع المحافظة علي التوازن, أيضا ينمي مهارة إستيلاد و إخراج الطاقة, و كيفية و ضع أقصي قوة في ضرباته عن طريق الحركة الصحيحة, و بالإضافة لكل هذا, يدرس فنون الدفاع و الهجوم و يعيدها حتى تصبح طبيعة عنده ينفذها بدون تفكير.
و هذه المرحلة ليست فردية تماما, حيث أنه لكي يتعلم اللاعب أداء الحركة بشكل سليم يجب أن ينفذها, و تنفذ معه, مع زميل له. كل حركة يتعلمها اللاعب ينبغي أن يعيدها مئات المرات حتى يتقنها تماما, عموما كيفية التدريس تختلف من مدرب لأخر, بعض المدربين يفضلون تعليم الهيئة كاملة قبل شرحها و التدريب عليها, و البعض الأخر – وأنا منهم – يفضلون شرح و تدريب كل حركة قبل الانتقال إلي ما يليها.



4.مرحلة التدريب القتالي ( اللعب المزدوج):

و في هذه المرحلة يبدأ اللاعب التدريب الحقيقي علي القتال عن طريق اللعب مع زميل له, و تحت إشراف المدرب, يضع اللعب كل ما تعلمه من الحركات و الأوضاع في القتال, و عادة يبدأ هذا بقتال في خط مستقيم, أحد اللاعبين يتراجع و الأخر يتقدم حتى مسافة معينة ثم يتقدم اللعب الذي كان يتراجع و العكس...
بعد ذلك يبدأ اللعب المفتوح Full Contact , و هذا اللعب المفتوح له قواعد للحفاظ علي سلامة اللاعبين و هي:
·اللعب بنصف السرعة.
·الضربات غير محملة بالقوة.
·الهدف الوصول إلي جسد الخصم و ليس ضربه, مجرد لمس جزء من جسده كافي.
·عدم استخدام الضربات القاتلة.
·عدم الضرب في الأماكن المميتة.

هذه القواعد تستخدم بالطبع لمتدربين مدرسة الكونغ فو القديمة حيث التدريب يكون بلا أي واقيات, أما طرق اللعب الحديثة التي تستخدم العديد من الواقيات فلا يشكل هذا فرقا عندهم, فقط تذكر أنه لن يكون هناك واقيات في الشارع.
و يجب علي المدرب أن يشرف علي اللاعبين جيدا في هذه المرحلة, و أن يشاهدهم بدقة و يصحح أخطائهم و يقترح لهم الحلول المثلي و أفضل الأوضاع في كل موقف حتى يتقن كل لاعب القتال بشكل حقيقي و فعال.
و هذه المرحلة لا تنتهي أبدا حيث يتدرب اللاعب عليها للأبد حتى بعد انتقاله للمرحلة التالية, ؛حيث أن الخبرة هي أهم العناصر القتالية علي الإطلاق.



5.مرحلة التدريب القتالي المتقدم:
و هذه المرحلة يبدأ اللعب في دراسة الإستراتيجيات و الأوضاع القتالية المتقدمة, مثل القتال مع عدة خصوم في آن واحد, و القتال ضد خصم مسلح بشكل أعزل, و القتال ضد عدة أشخاص مسلحين بشكل أعزل, و التعامل مع مواقف بعينها و مختلف المواقف الخطرة.




6.مرحلة الأسلحة:

لا تحتوي كل الفنون القتالية علي الأسلحة, فبعض فنون القتال مثل الكاراتيه تستخدم اليد و القدم فقط, لذا هذه المرحلة لا توجد في جميع الأساليب. و يدري اللاعب في هذه المرحلة مختلف الأسلحة, الطويلة ,القصيرة, متوسطة الطول, المائعة, المزدوجة الخ.... عند الانتهاء من هذه المرحلة يجب أن يكون عند اللاعب القدرة علي استخدام أي شيء كسلاح و القتال به.
و هذه المرحلة تسير تقريبا علي نفس الخطوات السابقة, اللعب المنفرد, ثم المزدوج إلخ....




7.مرحلة التدريب العسكري (غير القتالي):

جميع المراحل السابقة كانت تهتم بكيفية التعامل مع الأشخاص, هذه المرحلة تهتم بكيفية التعامل مع الأشياء, و في هذه المرحلة يتدرب اللاعب علي مستوي متقدم للغاية من اللياقة البدنية و الرشاقة و التوازن و التركيز, أيضا يدرس اللاعب بعض تقنيات الجمباز, تنمو عند اللاعب هنا مهارات غير قتالية لكنها مهمة للغاية مثل التسلق و القفز فوق الموانع و عبور الحواجز و القفز من أماكن عالية ,و السقوط أرضا بدون إصابات و العديد من المهارات الأخرى.
هذه المرحلة لا تتواجد في العديد من الأساليب و بخاصة اليابانية.



8.المرحلة الأخيرة, الختام


هذه المرحلة الأخيرة يدرس المتدرب فيها القواعد التدريبية ليكون هو نفسه مدربا, و سواء أختار مجال التدريب أم لا فهذه سيساعده علي ان يستطيع وضع نظام تدريبي له نفسه بعد انفصاله عن أستاذه, و كيفية الحفاظ علي مهاراته و تنميتها. بعد ذلك يستطيع المتدرب ترك المدرسة ليبدأ حياته كمدرب أو كمقاتل أو كيفما يشاء.


تحياتى..




Laughing Mad Laughing
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراحل التدريب الحقيقيه للأحتراف في الكونغ فو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوس قزح :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: